معرض ..حالة ..!!

Janine Benyus: Biomimicry in action


كل واحد مننا عنده "لا " كبيرة و يمكن أكتر من "لا" ..لكن مبيقولهاش ..مش عارف مستنى ايه ؟؟No بالانجليزى ..!!

أمل



لا يبلغ الأمل من ينتظر وصوله اليه....بل يبلغه من يسعى اليه
كاتب معبد منف - رام_ ام_ عات

التغيير و القيادة

لن اكتب اليوم شيئا جديدا ...و لكن قرأت منذ فترة مقولة رائعة جدا للخبيرالإدارى المتميز الدكتور عبدالرحمن توفيق
أردت فقط أن أسجلها للتاريخ ....ه
" التغيير يرتبط ارتباطا وثيقا بالقيادة ....لا تغييربلا قيادة و لا قيادة بدون تغيير ....و التغيير لا يتم لاصدفة و يجب أن يكون مخططا "
www.pmecegypt.com

الملك فاروق .....و بعد

فى حلقة اليوم من الملك فاروق :ه





انتخابات حرة نزيهة تقضى بتكوين حكومة الشعب و الإعتراف بالوفد و زعيمه بالريادة و حب الشعب المصرى و احترامه ....و احترام الملك لرغبة الشعب وكلمته هى الفيصل ....ه


لا يهم ...الملك يريد خطبة ابنتى ....و لكن ماذا أفعل و قد أعطيت غيره كلمة ...ه


أن اكون ملكا أوملكة فهو شىء صعب جدا ...يجب المقدم عليها أن يعلم عواقبها وماله و ما عليه.. انها المسئولية ......ه


لم يكن الملك فاروق مستهترا بقلوب النساء ولم يكن زيرا لهن , فطلاقه من زوجته فريدة لم يكن إلا بعد استحالةالحياة بينهما و أنه لم يشعر معها بأنها تحبه بالقدر الكافى ..و لم تشعره بأنها فى حاجة اليه..فبعد طلاقهما بكاها الملك لانه فعلا أحبها .....اذا اعتبرتم ان هذه تهمة فلتحاكموا كل رجل شرقى و تتهمونهم بعدم الإستقامة .ه

من وجهة نظرى _ التى بطبيعة الحال لا تلزم احدا _ الملكة فريدة أحبت فاروق...لكن الملكة ناريمان أنبهرت به ...و سرعان ما ينطفىء بريق الإنبهار.....ه

فى أواخر الأربيعينيات كان ال 2 مليون دولار = 400 ألف جنيه مصرى ....!!!!!!!!؟؟؟


لو كان وراء كل ملك ...أم و أسرة غير مسئولة و تأتى بالعار لأبنها ,,,فليسحب جميع الملوك الملكية من أمهاتهن ..!!!!!ه



فى النهاية :ه
إخراج مبدع - اختيار أكثرمن موفق لجميع فريق العمل حتى عم ادريس الله يرحمه خادم الملك كان المخرج حاتم على موفق فى اختياره و ايضا كان موفقا فى ادارة الممثلين جميعا ......ه


سيناريو منصف ..جاء بالملك فاروق انسانا لا ملاك و لا شيطان ...له عيوبه و حسناته ..... حقيقى يا د / لميس جابر مش خسارة عشر سنوات فى كتابته ...كسبنا كمان سيناريست متمكن ....ه

دقة تاريخية و تسلسل غيرممل للأحداث ...ايقاع يسحبك معه من أول حلقة لآخر حلقة _ان شاء الله غدا _....ه


تيم حسن : ممثل بجد يمتلك كل أدوات الممثل المتميز , و يدير استخدامهم بجدارة ...فهويستخدم عينيه و صوته و جسده كله ..بل وقلبه وعقله ..حالة غريبة من التقمص و المعايشة لم نراها بعد رحيل أحمد زكى...فلتعذرونى قد يتفوق تيمحسن على (زكى ) أحيانا ....ه


وفاء عامر ...دور متميز و غيرمفاجىء فقد توقعت أدائها منها مننذ رأيتها مع الفنان محمد صبحى فى مسلسل ( ملح الأرض ) رغم عدم تميز العمل الا انها استحقت فيه وبجدارة لقب ممثلة متميزة .....و أيضا لا ننسى دورها فى سرحية (زواج على ورقة طلاق) ....فهى بالفعل نجمة السنوات المقبلة ان شاء الله ......فهى متميزة حقا



عم صلاح عبدالله : كالعادة و الاداء المرعب ...يمكن يكون عمل دور النحاس باشا أحسن من النحاس شخصيا .....الكبير كبير برده.ه


البرنس عزت أبوعوف : أثبت ان الفور ام كانت مرحلة فى حياته وعدت انه ممثل كبير لم يكن مكتشف لموهبته الا بعد ان عمل مع مخرجين متمكنين....ه


انتصار : جاءت متألقة هذا العام فى كل اعمالها ..فهى زوجة النحاس باشا فى الملك فاروق ..وهى الخادمة ,زوجة حمادة عزو السابقة المنكسرة المغلوبة على أمرها التى تربى أبنها ولا تتمنى اكثرمن رضاه و هناه كما يقولون....بالفعل ادت انتصار هذا العام أدوار عمرها ...وأثبتت لنفسها قبل أن تثبت لنا انها تستحق لقب ممثلة مقتدرة "وتقدر تشيل ".....ه

الموسيقى التصويرية بقة ...أكتر من بديعة ... حالمة متمردة ملكية تحملنا لعصر طالما حلمنا ان نعيش فيه.. برافو طارق الناصر ..ه


شكرا لكم





منك لله يا نوال !!!!!!!!!؟


منك لله يا نوال !!!!!!؟


ان تفاعل كل منا مع أى عمل ابداعى يختلف بإختلاف نظرة كل منا للأشياء و بإختلاف رؤيتنا لها و شعورنا بأهمية أشياء دون غيرها , و ما الهدف وراء كل ابداع ....... و بالتالى , فلا يمكن أبدا _ بطبيعة الحال_ أن يجتمع كل متذوقى للفن على رأى واحد حول عمل ابداعى ما , حتى ولوكانت الآراء كلها تجمع سلبا أو ايجابا .... فلكل منا أسبابه التى تأتى وراء رؤيته الخاصة للفن والإبداع .......ه
و الفن السينمائى و التليفزيونى من الفنون التى تعتبر وسيلة من وسائل : التعبير – المحاكاة – معالجة الأفكار .... تداول الأفكار – ترسيخ أفكار ومبادىء ..... فهى من الفنون الهامة جدا ...... ولهذا .... فلى رأى ورؤية خاصة فى كل جرعة ابداع اتلقاها , و منها فيلم يعد من كلاسيكيات السينما المصرية , الا وهو فيلم " نهر الحب " :
عن نهر الحب ..........ه
تمثيل: فاتن حمامة – نوال زهرة العلا- درية زوجة أخ نوال عمر الحريري – ممدوح شقيق نوال عمر الشريف – كابتن خالد- زكي رستم – طاهر بك - الطفل وجدي العربي – ابن نوال وطاهر- إخراج:عز الدين ذو الفقار
القصة : مأخوذة من الأدب العالمى الروسى : " أنا كارنينا " - لتولستوى
أبيض وأسود المدة: 120 دقيقة - سنة الإنتاج: 1960
الملخص: يعجب طاهر باشا بنوال ويقرر الزواج منها . يضغط على شقيقها ممدوح الذي امتدت يده إلى بعض أموال الباشا لتوافق . تضحي نوال من أجل أخيها حتى لا ينال أذى طاهر باشا وتتزوجه . تعيش نوال في سجن من الحرمان العاطفي وتنجب ابنها الوحيد ، يقع الضابط خالد في حب نوال التي تبادله مشاعره . يحاولان كتمان علاقتهما ولكن يعلم بها الباشا الذي يثور فتطالبه نوال بالطلاق ، يقف الأخ بجوار شقيقته ، ويهدد طاهر باشا بنشر فضائحه في جرائد الأحزاب المنافسة ، تسافر نوال مع حبيبها للبنان . يرسل طاهر وراءهم من يراقبهما ويلتقط لها صورًا تدينها بالخيانة الزوجية ، يطلقها ويحرمها من طفلها ، تعود نوال لتعيش مع شقيقها ، يموت خالد في الحرب ، فتحاول نوال العودة إلى بيتها من أجل طفلها ولكن طاهر يوصده في وجهها يتملكها اليأس فتنتحر .ه

لا أريد ان أطيل عليكم فى المقدمة .. و لكن هتحسوا معايا انكم بتتفرجوا على الفيلم كأها أول مرة تشوفه ...هتشوفه بعين مختلفة .....أكيد طبعا هتشوفه بعينى أنا ..................ولنبدأ معا أولى ملاحظاتى على " نهر الحب ":ه

لا أحد ينكر أن الفيلم يعتبر من الكلاسيكيات التى تفخر بها السينما المصرية , إلا أن لى تحفظ كبير جدا على الفكرة أو القضية التى يدافع عنها الفيلم .


معظم ماجاء على لسان طاهر بك , الدورالعبقرى الذى جسده باقتدار العملاق زكى رستم , فيه كثير من الأفكار التربوية و الأخلاقية السليمة , ولكنه القهر الذى يبدأبه دائما... ولكن رغم هذا القهر لا أستطيع انكار بعض تعاطفى مع شخصيته ...فمثلا جاء على لسانه لزوجته معنفا اياها على سوء ماتعلمه لإبنها _هانى _ من ليونة و غيرها من السلوكيات التى لا يجبان يتحلى بها الرجال :
1- دقيقة تفرق بين الحياة والموت .
2- لغاية امتى هتفضلى تحلى محله فى الأسف والإعتذار و تحمل المسئولية .
3- انضباط المواعيد شىء مقدس .
4- ازاى عايزة تاخدى ابنك فى تروحى لأخوكى فى الجو السىء اللى فى بيتهم : اخوها خان مراته مع الخدامة و هى رايحة تروق الجو بينهم .
وأشياء من هذا القبيل .....ه

ما هو حجم التضحية التى ضحتها الأخت لتتفادى الضرر عن أخيها ...؟؟؟!!!!!ه
هل مقابل القهر ..الخيانة ؟؟؟ و الذلل و الخطيئة باسم الحب ؟؟؟ أينما كانت هذه المبررات ... فأنا هنا لا اتحدث عن أخلاقيات الإسلام و لا المسيحية, بل أخلاق و شيم العرب ...!!!!ه

ليس كل ما فى الفيلم سلبيات بالتأكيد .. فها نحن أمام تفوق رائع و براعة متناهية فى الأداء التمثيلى و التشخيص و التجسيد المتقن للأحاسيس والمشاعر ...بغض النظرعن كينونتهما ....ه
وأيضا نجد الحوار ومدى دقته و رقيه ومدى التكثيف المتميز فيه ومدى قوة الإخراج.ه

نأتى مرة أخرى للسلبيات : فها هى شخصية غريبةجدا تطالعنا و يطالبونا بالتعاطفمعها وان نصفق لها أو على الأقل أن نتغاضى عن تصرفاتها ؛ أنه شقيق نوال الذى أدى دوره الفنان عمر الحريرى , فهى الخيانة المشروعة و التى كان بطلها ممدوح شقيق نوال مع ( دادة الأولاد)!!!! لا وكمان بيعلم اولاده الكذب و الخداع طبعا فى قالب طريف , انهم يمثلوا انهم عيانين علشان مامتهم تيجى عليهم جرى و بابا بعدكدة هيتصرف و طبعا طنط نوال الباقى عليها ..!!!!!ه
فالزوج المثالى من وجهة نظره = لم يخن زوجته على مدى 9 سنوات زواج إلا مرة واحدة فقط ... و مع الدادا كمان ............يا بلاش ...فلنطلب له جميعا التخفيف !!!!ه
و لكن كل العجب فى السبب التى عادت به زوجته المخدوعة و غفرانها له , و هى مجرد كلمة قالتها لها أخته نوال التى بالطبع أدته الست فاتن حمامة ( فأنا أعتقد فى أن الست هو أرقى لقب يمكن أن تحصل عليه فنانة باقتدارها ) , وذلك بتذكير نوال لزوجة أخيها بمدى التضحية التى قامت بها للحفاظ على منزلهما من الهدم و الدمار...وطلبت منها ألا تجعلها تشعر بأنها باعت نفسها بثمن بخس ....!!!!!!!!!!!!!!!ه

مشهد بديع :ه
من أجمل المشاهد فى الفيلم : هو مشهد الحفلة التنكرية..من أكثرالمشاهد رومانسية فى السينما المصرية على الإطلاقة _ على الأقل من وجهة نظرى _ ايزيس و أوزوريس و نهر الحب ....للتذكير ...



تمصير جيد لرواية عالمية ..و لكن لمنحافظ على اعتبار اختلاف البيئات و المجتمعات ..اذن : تمصير جيد لفكرة لا تناسبنا من الأساس ..ه
من الروائع التى تطالعنا على مدى الفيلم ... التيمة الموسيقية المصاحبة لمشاهد (الست فاتن ) و( الأستاذ عمر ) ...فعلى ما أظنأنها هى من مختارات الموسيقى العالمية ....ه
شىء يفقع المرارة :ه
- ما شاء الله ...ضابط مصرى _ المفروض انه محترم _ قابل شابة مصرية رقيقة عن طريق الصدفة فى القطار ...بعد حديث وحوار طويل ,وبعد اكتشافه بأنها متزوجة , لم يحدث أو يجد فى الامور أمور ...عادى يعنى .... ايه يعنى متجوزة ؟؟؟؟ إيه الرجولة دى كلها ؟؟؟؟ و قال راح يحاب مع اللى حاربوا فى 48 !!!!!! و بتسألوا عن سبب النكبة ؟؟؟؟ واضح أن الرجالة ماتوا قبل 48 كمان مش فى 73 كما هو معروف !!!!!!!!!!!!!ه


- و كمان الذى أقلقها و عكر عليها العلاقة , ليست مجرد أنها متزوجة مثلا ..... بل لأن زوجها " وزير " و كل اللى يهمها أن خالد الحبوب ميعرفش هى مين ولا زوجة مين !!!!!!!!!!! يعنى لو كانت متجوزة خولى ماكنتش تبقى فيه مشكلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!ه


لكن رغم كل هذا , لا نستطيع انننكر مدى تعقيد و صعوبة ما مرت به هذه السيدة الشابة ذات ال25 عام ,أن تكون زوجة لرجل مسن (65 سنة ) قاسى وصعب المراس و يذوقها بدل الإستقرار والحنان قهرا!!!!ه


ه"خيل الى ان أستطيع ان أغير من طاهر " – " حياتى مع ابنى جعلتنى أستطيع أن أكمل حياتى "- " الفارق كبير بين مستوايا الفكرى ومستواكى " – " كل ما افتقده فى طاهر , حى ينبض فى خالد "- " ابنى دائما يمثل لى الدواء و الحل فى حياتها " – " أن عايزك تكرهينى ...بس سيبينى أحبك " – " كانت تبحث عن الصدفة التى تجمعهما سويا "- " صارت الصدفة مواعيد منتظمة فى أى مكان يمكن ان يجمعهما " – " تعودالإنسان على شىء قد يربطه به أكثر من الحب ": محاولات منها للإصلاح من حياتها مع طاهر ..مع عدم تجاوبه الملحوظ لهذه المحاولات .... و زن الأخ الحبيب خالد وتعودها عليه و الزن على الودان امر من السحر و خصوصا لما يكون زن عمر الشريف.....مبرر ضعيف للخيانة....فالشرف أثمن من كل هذا .....ه


كون طاهر كوزير للحقانية ...فيها اسقاط على مدى ضرورة حفاظه على الحق و العمل على قيام العدل ....ه

هناك أيضا شخصية غريبة التى جسدها عملاق الكوميديا _ فؤاد المهندس _ فى أوائل أدواره ..... هاهو يسهل لقاء الحبيبن ..رغم معرفته بها تمام المعرفة وبانها متزوجة و من زوجها ...... بل يمكن ان يكون هذا قد زاده اصرار على رعايته للقاء الأحبة ....وضوح حالة عامة من الإنهيار الأخلاقى و دعم له و انقلاب كل الموازين الأخلاقية والمعايير المجتمعية ....ه

" انا هنسى اللى حصل ...و اسيبك لضميرك .......أهم حاجة انك تقطعى علاقتك بيه ومتشوفيهوش تانى أبدا......" طاهر لنوال بيديها فرصة تانية للإصلاح ..........و الله عداه العيب.ه

حاجة تانية تفقع :ه
"لو كان دة حصل من غير ما يشوفوه الناس ...كان يبقى عادى ...انا اللى يهمنى اسمى ومركزى .....طيب وشرفك ؟؟؟؟؟ شرفى هو محدى الأدبى والسياسى " !!!!!!! يا ما شا ء الله ....متهيأللى ان الاخ الوزير المحترمكان فى وزارة النقراشى باشا .....كانت وزارة ائتلافية فاشلة ...ويمكن يكون هو اللى ناحس الحكومة وقتها .... ماهى الحاجات دى هى اللى بتجيب ورا.....ه


بعد تصميمها على الطلاق منه ...لم يقد هو عليه ..لأنه مشتمام ... كان عايز يذلها يعنى ..و دماغه متركبة شمال ...يمكن لوكان طلقا كان الفيلم خلص قوام قوام.......مصالحه السياسية أولا ..لذا هو قرر أن يرفض طلبها .....ه


مشهد لا ينسى :ه
" يا نوال ...انت انسانة ضالة منحلة ...مُحتاجة _ بضم الميم _ للرئاء مش للعتاب " .....بصراحة عداه العيب وأزح ....ه
" أنت بتستخدم أسمى معانى الحياة با بشع معانى الإنتقام " .....ماهودة القهر يا نــــــــوال...!!!!ه
يدخل ممدوح أخوها الهمام _ بتاع الدادا ياها _ " أنا مش مستعر منك ..لأنك حبيتى راجل غير جوزك ...أنا عارف خالد هو شخص شهم ونبيل ......... " يا سلام ؟؟؟؟؟!!!!!ه
" سيبه يفكر زى عادته وبعدين يرد " .....شكله سمعى ( انظر الأنظمة التثيلية فى البرمجة اللغوية العصبية – سمعى – حسى – بصرى ....ما علينا )..ه
بعد شوية من التفكير , يردف طاهر ..." الطلاق هيأكد الشائعات "....دة اللى وصله .... ما علينا :ه
حيلة ماكرة من طاهر ...ساب نوال تعمل اللى هى عايزاه و فهمها انها لازم تسافر فى حتة بعيد هى وخالد عبال ما يحصل الطلاق .... علشان يقفشهم مع بعض ..و فعلا اخذ الحبيبان بعضهم وراحوا على لبنان _ يعنى هى كانت ناقصة اتراك وفرنسوين ويهود و سايكس بيكو و غيره...وكمان لعنة الست نوال و سى خالد ....القصد _ طبعا تماشيا مع كل الانحلال و السقوط عاش الحبيبان حياة الاستهتار وأخدوا راحتهم على الآخرو فتحوها على البحرى... و طاهر اخدلهم كام صورة انما ايه عن طريق المصور المأجور اللى سافر وراهم ....يستاهلوا .!!!!ه
يعنى كل الهيصة دى و سايب اليهود والعصابات الصهيونية و الحرب شغالة و بتحل مأساتك مع نوال و سى خالد ؟؟؟؟؟؟!!!!!!


مانشيت الأهرام " تأديب العصابات اليهودية ...الجيش المصرى يدخل فلسطين "!!!!ه
ععمنا خالد فى الأشلاء و المعركة فى المعمعة , سايب اليهود بتضرب و الدنيا بره بايظة و الحرب شغالة الله ينور و كل اللى بيفكر فيه هوالست نوال ...كل اللى همه هوازاى ممدوح ساب نوال لوحدها وقال ايه جاى علشان يأدى المهمة و يحرر فلسطين و يأدب العصابات اليهودية ..... عنده حق يعنى ....كام واحدكان بيحارب اليهود ..وكام واحدواقف مع نوال ....انا كنت بأقول يخلهم هما الاتنين مستريحين فى مصر و ماكانش له لزوم يتعبوا نفسهم و ينحسوا العرب فى 48 ..... منهم لله ....!!!!!ه


النهاية الطبيعية :ه
يموت خالد فى الحرب ..... وبعد ما طاهر فهم هانى ان امه ماتت _ نوال طبعا _قال ايه راحت له زى الكلبة و توسلت اليه " انا هعيشلك خدامة انت وهانى " .....دلوقتى بعد ما حبيب القلب ممات ...يعنى هوكان لازم كل دة يحصل علشان تعرف ان الله حق ...؟؟؟!!! ...طبعا يرفض طاهر قاسى القلب كل نداءات الرحمة والذل والتوسل و طرها و جملة وجدى العربى الشهيرة طبعا " ماما- ماما-ماما-ماما ..دى ماما يا دادا ..انا عايزماما ....." ولكن لا حياة لمن تنادى ..ه
فضلت نوال ان تموت ...فانتحرت زى ماكانت على طول بتحلم ..انه يدوسها قطار.....لا وكمان تموت منتحرة يعنى لا خير فى الدنيا ولا فى الآخرة..!!!؟؟؟؟
مات الجميع ...نوال وخالد ... وعاش طاهر فى النهاية ...وأصبح هانى هو الضحية فى النهاية .....ه

جملة خالدة :ه
فى الخطاب التى تركته نوال لأخيها ممدوح لتخبره فيه باقدامها على الانتحار تقول فى براعة للخطاب : " اذكر الأسطورة و الحكمة من وراءها ...ليعى البشر السرالعظيم ...إن أراردوا الحياة .. فليفسحوا لحياتهم مجراً لنهر الحب...."ه



تــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــت

عواد مغمور !!!!ه



إلى أين ؟؟؟؟؟؟

بقعة ضو..........ه

لا للتوريث .....لا للفساد .....لا للتعذيب ...لا للقمع و الإستبداد ...... هى تلك الشعارات التى يتناولها ويعتنقها الجميع الآن فى بلادى .....فالكل ضد و الجميع يقول " لأ " , قالتها صباح منذ أكثر من أربعين عاما و لم ينصلح شيئا ...لأ.. و الى آخر الأغنية ...فأصبح لزاما على كل مشتغل بالسياسة أوبغيرها أن يتدرب على أن يقول " لأ " ...اذن , متى سنقول " نعم " ؟؟؟؟؟؟
قد تتعجبون حقا بعدم حماسى لإطلاق أحد اللاءات إياها .... فحقيقة الأمر , أن هذه الأمور جميعا ليست على خريطة أولوياتى وحتى المستقبل القريب _ انا بالتأكيد لم أتطرق لمدى أهميتها أو قيمتها أو رفضها فى المطلق , فلست بصدد الحديث عنها فى هذا المزنق !!!!_ و لكن ...هل بات كلما يشغلنا الآن مجرد : الشجب و الإعتراض ؟؟؟؟؟؟
هل صار الجميع يغنى على نغمة واحدة , مرددين كلمات الألم و الأسف لما يحدث فى وطننا الأكبر و الأصغر ,و الإعتراض عليه فقط؟؟؟؟؟؟ ولكن ..أين اختفت نداءات الإصلاح و الإيجابية و الفاعلية ؟؟؟؟!!!!!ه
يمكنك أن تتهمونى بأنى ابتع مبدأ " حرص تسلم " و عدم تخطى الخطوط الحمراء حتى " نأسرالسلامة " و أن أكون من المرضى عنهم ...فى ظل امتهان كل صاحب رأى وقلم هذه الأيام .....ه
ولكن ..أقول لكم ...لا تسيئوا بى الظن ...فكل ماأريد أن أصلكم به ..هوأن لكل منا دور فى خدمة وطنه ..فهناك من يقول " لأ " ..و هناك من يصلح و يقوى من الأشياء الإيجابة المضيئة فى بلاده حتى تنمو أكثر وتظهر على السطح و تغطى على السىء و السلبيات التى يعج بها المجتمع ... حتى يسود الإصلاح و تنقشع غمة الفساد و غياهب التخلف الضاربة فى أرجاء الوطن..ه
فأولى عندى مثلا من اللاءات اياها ..أن نوفر للمواطن المصرى البسيط , أبسط حقوقه و الخدمات والمرافق اللازمة لحياة كريمة .. من مأكل صالح ومياه نظيفة ومشرب غير ملوث و هواءا نقيا ..و ملبس ومسكن كريمين ...و أن نوفر له تلقى متميز للتعليم والثقافة و المعرفة اللزمين لمساعدته فى قيام نهضة ورفعة وطنه , حتى لا يكون ناقما على الوطن و حتى يشعر بالإنتماء الذى بدوره هوالعامل الاول فى نماء الاوطان ......ه
فكيف تطالبون المواطن أن يعطى دون أن يأخذ ؟؟؟؟؟؟؟
من حق المواطن المحافظة على دينه و التعرف عليه حق المعرفة و التمسك به , ومنواجبنا ان نقوم بإصلاح المواطن اخلاقيا و قيميا حتى يسود فى المجتمع نبرات الأخلاق و الفضيلة ...و العودة بضرورة التمسك بالدين _ أيا كان دينه , لا نفرق بين أحد , فالدين لله و الوطن للجميع كما يقولون_ و ان نسعى لسد الثغرات بين أبناء الوطن الواحدو رأب صدع الفرقة و الفتن و ضرورة التماسك بين جميع أطرف المجتمع لضمان بقاءه ....ه
أكثرت عليكم كالعادة ..... و لكنه كان من الهام جدا ان اتحدث اليكم بما تحدثت به ...لا لكى أدافع عن وجهة نظرى ...بل لتعاوننى فيما أفعل ......ه

فهذا نداء للجميع .... : " تعالوا .. لنقتفى أثرالنقاط البيضاء الصغيرة فى بلادنا _ لا بل أقول متناهية الصغر_ و لنجمعهم سويا حتى نُكَوِن منهم بقعة ضوء كبيرة تعيننا على السير فى ركب التنمية و الإصلاح .... "ه
و مفيش مانع من قولة "لأ " !!!!ه

*************************************************

تعالوا .....أيها الشعراء
نزرع فوق كل فم بنفسجة و قيثارة
تعالوا ...أيها العمال
نجعل هذه الدنيا العجوز تعود نوارة
تعالوا ...أيها الأطفال
نحلم بالغد الآتى
وكيف نصيد أقماره
و أنتم قد ورثتم كل هذا الكون
روعته و ثروته و أسراره
تعالوا ايها الشعراء .... تعالوا أيها العمال ...و الاطفال ..
و الاطفال.............ه
*******************************

المبدع : مارسيل خليفة

اللفحة الكلاسيكية !!!!!!ه


اتنقل كثيرا ما بين الإسكندرية و القاهرة , لا يهم الآن لماذا ؟ و لكن الأهم حقا هو تمسكى الدائم بوسيلة سفرى رغم انها وسيلة يرتادها الجميع و لا عجب ....و لكن اذا سألت أحدهم وهومتخذا القطار وسيلته فى درب سكة السفر : " لماذا تسافر بالقطار دون غيره ؟؟؟" أجابك برد جامد: "وليه لأ يعنى ؟؟؟؟؟" ,أوبمعنى آخر , هو لا يعلم تمام لماذا القطار بالتحديد...قد يبرر بأنه سريع مثلا ( رغم ما نعانيه الآن من _هبوتس حاتس_ على رأيى كتكوت فى السكك الحديدية من اهمال وكوارث و حوادث غيرطبيعية ) و البعض الآخر يقول أنه وسيلةأكثر أمنا , و البعض يقول " تعرف متى ترجب بالضبط ومتى تصل ويا سلاملوكان مباشر مش بتاع محافظات " بعكس الاتوبيس أو السيبارة , فأنت فيهم عرضة لأى عارض يقابلك فى شوراع القاهرة العامرة ذاهبا أو آيبا ......ه


أما أنا , فإذا سألتنى ....و كما يفعل الكثيرين , فهمدائمى السؤال عن سرتمسكى العلنى بركوب القطار دون غيره...أجيب ,ولا هوادة و بدون تردد : " انها اللفحة الكلاسيكية !!!!!" ....أى لفحة هذه أعنى ؟؟؟ أقصد بالطبع المناظر البديعة التى تطالعك ومسافرا من نافذة القطار ..انه الريف المصرى, و اللون الأخضر الممتد فى بسطة فريدة ...فعلى مدد الشوف تجد مزارع وحقول تعج بخيرات الأرض و حلوالنبت , نطالع أشجار النخيل و الليمون وسنابل القمح , لا تعرف تحديد هويتها الا من خلال تنوع الوانها ودرجات الأخضر منها و اطوالها ............ه



ولكن كل ما كنت أرويه عليكم الآن كان مجرد صورة متخيلة مدخرة فى الذاكرة منذ الطفولة ...ربما من مشهد قديم شاهدته فى السينما قديما ربما كان مشهدامن كلاسيكيات السينما العالمية الأوروبية أوالاميريكية و قد اخترقها القطار فى هيبة و لطف و رقة , تتمايل عنده الأشجار و النباتات الضعيفة من قوة دفع القطار , ثم لم تلبث أن تعود على استحياءو كأنما جاءها زائر خفيف المقام ثم مالبث أن رحل ونأى بعيدا عنها وتركها لحالها ......ه



ولكن ما أراه الآن وأنا فى طريق السفر مشهد عجيب حقا , لا يفارق مخيلتى ابدا ؛ فالطبيعة حزينة بكل ما تحمله الكلمة من بغض و شجن ...فجمال مزارعنا مطفأ غير متوهج _ حتى اشعار آخر _ أين اختفت ابتسامة الفلاح المصرى البسيط و هو فى حقله ؟؟؟ أين ذهب وقار النخيل و شموخه ؟؟؟ حتى " أبو قردان " قد أختفى من وطأة الحزن و الكآبة ....
نعم ..الريف المصرى حزين..... هل استوحى حزنه منحزن فلاحه ؟؟؟؟ فكم تتأثرالطبية بمن حولها ...فمن أقرب لها من من جعله الله سببا فى وجودها ونمائها ؟؟؟؟؟؟
هل تبكى الحقول اهانة المواطن المقهور ؟؟؟
هل تعوى الطيور المغردة _بطبيعة الحال_ التى من المفترض ان تغرد بدلا من العويل , من فساد الأمكنة و الأخلاق و الضمائر ؟؟؟؟؟
هل صار التلوث حتى فى ابتسامة طفل صغير يأكل من نبت أرضه ,وهو يساعد والده فى الفلاحة ,لأنه يغسل ثمرها و يرويها بماء ملوث و يشرب منه أيضا ؟؟؟؟؟؟
هل تلونت الطبيعة بلون القار واستبدلنا الأخضر باللون الرمادى ؟؟ فكل ما أراه حقا هو شبيه بالأخضر و قريب منطول النخيل العريق ؟؟؟؟
فأين الحقيقة ....؟؟؟؟؟؟ نحن نعيش حقا بلا حقيقة , حتى الألوان اخفوا بهائها الحقيقى وراء حلة الكآبة والحداد .....ه
نعم " فالطبيعة فى حداد" ..و الجمال بات قبحا ...فنحن لنا فائق القدرة فى تحويل الأشياء و استخراجها منمعانيها ورونقها وحقائقها .....ه



فأين أنتِ يا سنابل القمح ؟؟؟؟ لمنرى بهائك منذ عصور .....فكل جيلى تقريبا لم يره أصلا , الا من خلال أفلام قد تكون أقرب الى الخيال لنا من المواقع .......ه



وأقول : " أين نحن و بهاء القمح ؟؟؟؟.....أين ذهبت هيبتك يا سنبلة وقد كنت يوما لنا الشعار والفخر ... ذهبت مع حبة القطن فى رحلة عبثية طويلة الأمد .. لا نعلم الى أين ومتى ستعودان ...."
اتسائل على استحياء ,ومع كامل احترامى للجميع ..... : " أى سنبلة يا حزبنا الوطنى تتخذها شعارا لك ؟؟ أهى سنبلة قمح مصرية أصيلة ...أم هى سنبلة استوردتموها كمثيل أخواتها من القمح الأمريكى الفاخر ؟؟؟؟؟؟؟؟
"

جميع الحقوق محفوظة ....@ مدونة تعالوا