معرض ..حالة ..!!

Janine Benyus: Biomimicry in action


كل واحد مننا عنده "لا " كبيرة و يمكن أكتر من "لا" ..لكن مبيقولهاش ..مش عارف مستنى ايه ؟؟No بالانجليزى ..!!

أنا البرادعى يا شهاب ..!!


يزداد عجبى يوما _مثل كثير من المصريين _بعد يوم من تصريحات قيادات الحزب الوطنى ..
قد يصل التعجب حد الإنزعاج ..فلا يتوقع احد ان تصل الطفولة السياسية الى هذا الحد ..هل هى حقا طفولة سياسية و سذاجة ناتجة عن عدم وعى ..أم انه استخفاف بعقلية المواطن المصرى ؟؟؟
لازلت مصرة على أن البلاء يلزمه الستر .. و أطالب عبودة حركة " مواطنون ضد الغباء " ..!!!
عجبت كثيرا لتصريحات السيد المبجل الخبير الكبير فى القانون الدولى حول خوض الدكتور محمد البرادعى لانتخابات الرئاسة القادمة فى 2011 ..

لزم التنويه اولا :
قبل أن أبدأ أريد توضيح امر هام ...
ليست هذه التدوينة دعما لحملة البرادعى الانتخابية فلست اروج لها ..لا عن مناهضة أو رفض.. بل أنا أشجع و ادعم اى مباردة تحمل أملا فى تجديد الدماء السياسية فى وطن اصابه العفن السياسى ..
و ادعم اى مرشح يدعو الى اصلاح حقيقى فى مصر من شأنه يقوم بتعديلات دستورية جوهرية و عودة الدماء الى شريان الحياة السياسية فى مصر من خلال الإنتقال و التداول السلمى للسلطة ..زى مخاليق ربنا ..
فكانت هذه السطور فى محاولة لرصد العجيب من التصريحات التى تنم عن أفكار و استراتيجيات الطرف الآخر من معادلة انهيار الحياة السياسية فى بلدنا ... و كان ترشح البرادعى مثالا صارخا ليس أكثر..

فى حقيقة الامر ..كانت تصريحاته أشبه بنكتة نهاية العام ..فما جاء به من موقف رافض لترشيح البرادعى لا ينم الا عن الطفولة السابق ذكرها اعلاه ..فكما صرح من قبل السيد شهاب بأن" القانون مش كل حاجة " و هو خبير قانونى المفترض انه مخضرم .. يعود الينا بتصريحات مشابهة ... فمن تصريحاته موجها كلامه للبرادعى :
(1)
"أنا بقوله أنت تعرف إيه عن مصر، وتعرف أيه عن شعبها، أنت لا إتمرمطت مرمطة أهلها، ولا عشت مشاكلهم، ولا نزلت الى القرى والأرياف، وليس لديك خبرة سياسية أوعلاقات دولية تؤهلك لتكون رئيس".

يا خبر ابيض ..!!
البرادعى ليس لديه خبرة سياسية .. !!؟؟
كيف لخبير قانونى مثل مفيد شهاب أن يقول مثل هذا الكلام ؟؟
البرادعى الذى ظل يعمل مديرا لوكالة الطاقة الذرية طوال 12 عاما ...فهو من أرفع المناصب السياسية الدولية الدبلوماسية بامتياز ..
فهو دبلوماسى محنك .. لديه القدرة على ادارة الأزمات الدولية .. عمل على ملفات فى غاية التعقيد و الدقة ..
كل دة مش سياسة ؟؟و على اعلى مستواياتها ؟؟

ماذا تعنى اذن بممارس السياسة؟؟
السيد جمال مبارك مفجر ثورة التطوير ؟؟
البرادعى من تدعى ان ليس له خبرة سياسية و لا علاقات دولية هو: من بدأ حياته العملية موظفًا في وزارة الخارجية المصرية في قسم إدارة الهيئات سنة 1964م حيث مثل بلاده في بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك و في جنيف.
سافر إلى الولايات المتحدة للدراسة، ونال سنة 1974 شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من كلية نيويورك الجامعية للحقوق.
عاد إلى مصر في سنة 1974 حيث عمل مساعدا لوزير الخارجية إسماعيل فهمي ثم ترك الخدمة في الخارجية المصرية ليصبح مسؤولا عن برنامج القانون الدولي في معهد الأمم المتحدة للتدريب و البحوث سنة 1980م، كما كان أستاذا زائرا للقانون الدولي في مدرسة قانون جامعة نيويورك بين سنتي 1981 و 1987.
اكتسب خلال عمله كأستاذ و موظف كبير في الامم المتحدة خبرة بأعمال و صيرورات المنظمات الدولية خاصة في مجال حفظ السلام و التنمية الدولية، و حاضر في مجال القانون الدولي و المنظمات الدولي الحد من التسلح و الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، و وضع مقالات و كتبا في تلك الموضوعات، و هو عضو في منظمات مهنية عدة منها اتحاد القانون الدولي و و الجماعة الأمريكية للقانون الدولي.
التحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في سنة 1984 حيث شغل مناصب رفيعة منها المستشار القانوني للوكالة، ثم في سنة 1993 صار مديرًا عامًا مساعدًا للعلاقات الخارجية، حتى عين رئيسا للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 1 ديسمبر 1997 خلفًا للسويديهانز بليكس و ذلك بعد أن حصل على 33 صوتًا من إجمالي 34 صوتًا في اقتراع سري للهيئة التنفيذية للوكالة، وأعيد اختياره رئيسا لفترة ثانية في سبتمبر 2001 ولمرة ثالثة في سبتمبر 2005.

سؤال للسيد مفيد شهاب من نفس فصيلة اسئلة اللوزعية التى وجهها للدكتور البرادعى :
الى السيد شهاب : " أنت تعرف إيه عن مصر، وتعرف أيه عن شعبها، أنت لا إتمرمطت مرمطة أهلها، ولا عشت مشاكلهم، ولا نزلت الى القرى والأرياف...."؟؟؟؟؟

(2)
وأضاف الوزير:" يجب أن يكون مرشح الرئاسة حزبي مارس العمل السياسي والحزبي في أحد الأحزاب الكبيرة لمدة 8 أو 9 سنوات على الأقل" ...
يذكرنى هذا التصريح الذى يبدو دستورى .. و لكنه ليس كذلك ..بتصريح آخر للست عائشة عبدالهادى بأن الحكومة تعمل على راحة الفقراء لـ«يتفرغوا للعمل السياسى .. ما علينا

تعليق (1) :


1- من الذى جعله واجبا أن يكون مرشح الرئاسة حزبى ...؟؟ ايه اللى وجبه يعنى ؟؟
2- ماذا تعنى بالحزبى ؟؟ أحزابكم أنتم أم أحزاب الشعب المصرى ؟؟
3- ما كل هذا الاحترام و التبجيل للحياة السياسية و الحزبية بالأخص ... أهذا ما يدعوكم للإستمرار فى ما يسمى بلجنة شئون الاحزاب ؟؟
4- ماذا تعنى بالأحزاب الكبيرة ؟؟ الكبيرة عددا .. أم كبيرة حجما .. أم كبيرة مقاما ؟؟؟
5- ما هو معيار ممارس السياسة فى وجهة نظركم ؟
6- لماذ تم تحديد مدة 8 أو 9 سنوات خبرة سياسية ... و ليه مش 7 و نص و لا 6 الا ربع ؟؟

(3)
يستطرد شهاب و يقول للبرادعى : "لو عاوز تبقى رئيس الجمهورية هات ما يثبت أنه فى ناس عارفينك وعاوزينك تبقى رئيس .. واستفي شروط المادة 76..وأجمع 250 توقيع من أعضاء مجلسي الشورى والشعب والمحليات" مشيراً إلى أن نفس الكلام ينطبق على الدكتور «أحمد زويل» العالم المصري "برضو إحنا مقدرين أنك عالم بتفيد البلد فى علمك ومجالك لكن ترشيحك للرئاسة ده مسألة تانيه خالص"، لافتاً إلى أن الدكتور «البرادعي» عالم جليل، مضيفاً "وأنا أبقى "متخلف" لو قللت من قيمته أو قدره كعالم لأنه شرف مصر لكن دي حاجه وتوليه رئاسة مصر حاجه تانيه".


تعليق (2):
1- هل هذا هو الأسلوب التى يجب أن نتحدث به الى من ندعى اننا نجله و ان " عالم جليل " ..لا يوجه هذا الكلام الا " لعيل غلطان و خايب " .. و ليس لدبلوماسى بقيمة الدكتور البرادعى ..!!
2- "دى حاجة و توليه الرئاسة حجة تانية ",,, تذكرنى هذه المقولة ب : " الحب حاجة و الجواز حاجة تانية "..!!
3- ما دخل أحمد زويل الآن ؟؟ ليه بندخل زيد فى عبيد ؟؟
4- هل يعلم الأخ شهاب من هو الدكتور البرادعى أساسا ؟؟ أشك ..
5- نوجه عناية السيد شهاب بأننا عارفينه و عايزين نخلص منكم صراحة ...
6- أمثالنا هما اللى بيعملوا الدساتير .. زى ما عملتوه .. هنعدله أو ربما نلغيه .. حتى لا يشغلكم هذا الامر ..!!!



و احقاقا لحكمة فرعونية ..و أكيد قديمة :
" لا تنطق إلا إذا كان كلامك أفضل من الصمت "..!!!

رابط التدوينة على الفيس بووك

هناء صابر
الإسكندرية

2 comments:

Unknown said...

عندك حق يا دكتورة فى كل كلمة كتبتيها .. انا اعجبت بأول المقال للان فية كلمة انا كنت ديما بقولها للاصحابى الى طفشو مننى بسبب كلامى فى السياسة الدائم .. احنا عايزين عرق جديد دم جديد روح جديدة شكل جديد وطن جديد شعب جديد فكر جديد علماء وفنانين ومغنين وسينمائيين وكتاب وسياسين من جديد .. مصر كلها لازم تتغير .. تتغير للاحسن والأحسن.. حلمي كشخص ومواطن بيحب البلد .. بيحبها اكتر من أى حد فى الدنيا .. بيحبها لدرجة ان تفكيرو بيوصلو انو يكون هتلر ونازى فى تصرفاتو مع كل الأشخاص الى ضيعو مستقبلنا ومستقبل جيل جى لسة هيعانى من الغباء الى عيشنا وبنعيش فية .. فين الى نادى بية استاذنا الكبير فاروق الباز فى فتح مصر عن طريق شق طريق بطول مصر امتدادا من الشمال حتى الجنوب بالصحراء الغربية .. الموضوع دا كان ناقشة استاذنا أحمد المسلمانى فى احدى حلقاتة .. الطريق دا مش هيكون أحسن من توشكى الى اتصرفت عليها من دمنا ومن عرقنا ومجهودنا الى غيرنا دلوقتى منتفع بية .. انا زهقت من البلد دى .. الغباء ثم الغباء ثم الغباء .. هذا هوة ما يحكمنا .. هذا هوة قدرنا .. العظماء فى السجون .. والأغبياء فينا يتحكمون

هناء صابر said...

عزيزى شادى ..
اعتز كثيرا بحمقتك و غيرتك الواضحة على مصر ..
اللهم احمها من الغباء و الأغبياء و حزب المنتفعين و المصلاحجية

جميع الحقوق محفوظة ....@ مدونة تعالوا